الخارجية عن رفع مستوى العلاقات بين مصر وتركيا: السياسة في خدمة الشعوب (فيديو)

عودة العلاقات بين مصر وتركيا، أكد المستشار أحمد أبوزيد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن رفع مستوي العلاقات الدلوماسية بين مصر وتركيا، انعكاس لإرادة الشعوب، وأى دولة فى أى مرحلة يجب أن تكون الدبلوماسية الخاصة بها تصب فى مصلحة الشعب واهتماماته.

وقال متحدث الخارجية فى مداخلة هاتفية ببرنامج “آخر النهار”، تقديم الإعلامي تامر أمين المذاع على فضائية “النهار”: ” قرار اليوم برفع مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعيين سفير لتركيا فى مصر، تتويج لعمل دبلوماسي مكثف بين الدولتين، استمر لأكثر من عام”.

واضاف أبو زيد: ” تم عقد محادثات وسميت محادثات استكشافية على مستوي نواب وزراء الخارجية وبالتالي هذا العمل استهدف فى النهاية عودة العلاقات إلى مسارها الطبيعي من خلال التمثيل الدبلوماسي”، موضحا: ” مصر تدير علاقاتها الخارجية بحكمة شديدة تتفق مع حضارتها وتاريخها وثقلها، وعودة هذه العلاقة يهدف إلى تحقيق مصالح الشعبين المصري والتركي، وتعظيم الاستفادة من ذلك، فالسياسة يجب أن تخدم مصالح الشعوب”.

حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى وجود قفزة كبيرة في العلاقات الاقتصادية وحجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا خلال عام 2022، هذا فى الوقت الذى أعلنت وزارة الخارجية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” اليوم الثلاثاء، عن  التعاون المصري التركي  وإعلان رفع العلاقات الدبلوماسية لمستوى السفراء.

وأشارت الوزارة في بيانها أنه تم ترشيح السفير عمرو الحمامي من قبل مصر، كسفير لها في أنقرة، بينما رشحت تركيا السفير صالح موتلو شن، كسفير لها في القاهرة.

أهم مؤشرات العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وتركيا

كما كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر وتركيا لتصل إلى 7.7 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 6.7 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14%.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights